15 مايو – إحياء الذكرى الخامسة والسبعين للنكبة في مقر الأمم المتحدة بنيويورك

يصادف هذا العام الذكرى الخامسة والسبعين للنزوح الجماعي للفلسطينيين المعروف باسم “النكبة”، والتي شهدت تحول أكثر من نصف السكان الفلسطينيين إلى لاجئين.

 تسلط هذه الذكرى الضوء على أطول أزمة متفاقمة للاجئين في العالم، وتعد تذكرة على أن أكثر من  5,9 مليون لاجئ من فلسطين مسجلين لدى الأونروا  لا يزالون يعيشون وسط نزاع وعنف واحتلال، ويتطلعون إلى حل عادل ودائم لمحنتهم.

أحيت لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، بمساعدة شعبة حقوق الفلسطينيين في إدارة الشؤون السياسية وبناء السلام، بالذكرى الخامسة والسبعين للنكبة في مقر الأمم المتحدة بنيويورك.

لأول مرة في تاريخ الأمم المتحدة، و وفقًا للتفويض الممنوح من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة (القرار A / RES / 77/23 الصادر في 30 نوفمبر 2022)، تم الإحياء بهذه الذكرى من خلال تنظيم حدثين بمقر الأمم المتحدة، تشارك في تنظيمهم اللجنة و البعثة المراقبة الدائمة لفلسطين لدى الأمم المتحدة.

أولاً، في صباح يوم 15 أيار / مايو نظمت اللجنة اجتماعا خاصا رفيع المستوى من الساعة 10 صباحا إلى الساعة 12:30 ظهرا (بتوقيت نيويورك) في غرفة الاجتماعات رقم 4 بمقر الأمم المتحدة. ترأس هذا الحدث رفيع المستوى رئيس اللجنة، السفير شيخ نيانغ، كما و تضمن كلمة يلقيها رئيس دولة فلسطين محمود عباس، بالإضافة إلى تصريحات من قبل  روزماري ديكارلو وكيلة الأمين العام للشؤون السياسية وبناء السلام، المفوض العام للأونروا، وممثلي المجموعات الإقليمية والمجتمع المدني.

ثانيًا، حدث تذكاري خاص وحفلة موسيقية في قاعة الجمعية العامة للأمم المتحدة، من الساعة 6 حتى 8 مساءً (بتوقيت نيويورك). يهدف هذا الحدث إلى خلق تجربة غامرة للنكبة من خلال الصور ومقاطع الفيديو والشهادات والموسيقى. حيث تضمن الحفل افتتاحاَ ثم عرضأ للفنانة الفلسطينية سناء موسى “سفيرة التراث الفلسطيني” يليه عرضاً من قبل نسيم الأطرش، عازف التشيلو والملحن الذي رشح لجائزة جرامي، برفقة أوركسترا نيويورك العربية بقيادة يوجين فريزين، الحائز على أربع جوائز جرامي. قدم هذا العرض، نسخة معدلة من تأليف الأطرش عن النكبة بعنوان ألوان زاهية على قماش غامق مصحوبةَ بمواد سمعية وبصرية.

تمت دعوة جميع أعضاء الأمم المتحدة ومراقبيها لحضور الحدثين، إضافةً إلى المنظمات الحكومية الدولية ومنظمات المجتمع المدني وكذلك الجمهور.

 قام الحدث الرفيع المستوى باللغات الرسمية الست للأمم المتحدة.

كلا الحدثين مفتوحين لوسائل الإعلام وسيتم بثهما على الهواء مباشرة على UN Web TV:

High-level event to commemorate the 75th anniversary of the Nakba | UN Web TV

Special Commemorative event on the 75th anniversary of the Nakba | UN Web TV

2023-05-16T11:39:54-04:00

Share This Story, Choose Your Platform!

Go to Top